مراسل قنوات الجزيرة الرياضية || المبدع باسل طبال || يجيب على أسئلتكم ©|©

اذهب الى الأسفل

مراسل قنوات الجزيرة الرياضية || المبدع باسل طبال || يجيب على أسئلتكم ©|©

مُساهمة  ابو عيسى في الإثنين مارس 28, 2011 4:19 am

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين







أما بعد ، يسرنا أن نقدم لكم إجابات الأستاذ القدير باسل طبال بعد أن طرحنا الاستضافة المفتوحة للأعضاء قبل فترة وجمعنا أسئلتكم الشاملة عبر هذا الموضوع :

©|© مراسل قنوات الجزيرة الرياضية || المبدع باسل طبال || ضيف الرياضة إلى الأبد ©|©

نترككم إذن مع أجوبة الأستاذ باسل طبال وتكرر إدارة منتدى الرياضة إلى الأبد شكرها له لقبوله هذه الاستضافة آملين من الله عز وجل التوفيق له بمسيرته العلمية والعملية ..



س - منذ مايقارب 5 سنوات والمنافسه محصوره بين الريال والبرشا وهذا أكبر سبب يجعل شريحة كبيره من المتابعين الرياضيين يصنفون الليغا كـ ثالث أقوى دوري لغياب المنافسه , ماهو سبب ضعف حضور باقي الفرق في المنافسه أمام الريال والبرشا ؟؟



صراحةً، اذا كانت المنافسة محصورة بين البارسا و الريال في السنوات الاخيرة، هذا لا يعني ان الدوري الاسباني متراجع. على العكس. انا اعتقد ان الليغا هي من امتع البطولات في اوروبا، و تتمتع بمستوى تقني عال جداً. الى جانب الريال و البارسا، هناك اندية كثيرة تقدم مستوى جيد مثل فياريال، فالنسيا و اتليتيكو، اشبيلية. وجود لاعبين مثل روسي، نيلمار، فورلان، اغويرو، ماتا، يورونتي، نافاس في اندية غير الريال و البارسا ضمانة اكيدة للمتعة في هذا الدوري، اذكرك ايضاً ان الاندية الاسبانية سيطرت على البطولات الاوروبية في المواسم الاخيرة، اشبيلية أحرز كأس الاتحاد مرتين في 2006 و 2007 و اتلتيتيكو في 2010 اليوروبا ليغ، دون ان ننسى فوز البارسا بدوري الابطال في 2006 و 2009. أعتقد ان الليغا هي من افضل البطولات في العالم.



س - بنزيما و هيغوايين كثيرا حدث بينهم مفاضلات هنا في هذا المنتدى أنت برأيك الشخصي هل ترى أن الريال محظوظ بتواجد هذا الثنائي لديه ومن تفضل أن يكون الاساسي بينهم مع ذكر الاسباب ؟؟



اذا كان مورينيو يفضل ان يلعب بمهاجمين، فلا شك ان على اللاعبين ان يشاركا معاً، و اذا كان المدرب يفضل ان يلعب بمهاجم واحد مع لاعبين على الاطراف كرونالدو و دي ماريا، اعتقد ان هيغواين هو من يستحق ان يكون اساسياً لانه يتمتع بحس تهديفي كبير أكثر من بن زيما الذي نشاهده اكثر خلف المهاجم، و كما نشاهد في الفترة الاخيرة، بعد اصابة هيغواين، بن زيما تحسن بشكل كبير، و سجل عدد كبير من الاهداف.



س - هل ترى أن الريال قادر هذا الموسم على تحقيق أحدى البطولات الكبرى الليغا أو الابطال ؟



الليغا اصبحت صعبة، الفوز بالكأس وارد، لكن ستكون مواجهة البارسا صعبة في النهائي، لنكن واقعيين، البارسا حالياً يتفوق على كل الاندية في اوروبا. دوري ابطال اوروبا منافسة قوية و لكنها قصيرة، اذا ركز عليها الريال بامكانه ان يذهب بعيداً في هذه البطولة اذا حالفه الحظ و اذا عرف كيف يتعامل مع المواجهة على مدى مبارتين في كل دور. ليس بامكاننا ان نتجاهل الاندية الانجليزية، و انا لا استبعد ان يتواجه الريال مع البارسا في دوري الابطال.



س - بما أنك من متخصصين الليغا هل ترى أن فريق برشلونه الحالي أفضل من مدرب 2009



برشلونة حالياً هو من افضل الاندية في تاريخ هذه الرياضة. تطور أكثر هذا الموسم مقارنة مع الموسم الماضي مع مجيئ فيا بدلاً من ايبراهيموفتيش، و الفريق لا يكف عن تحطيم الارقام القياسية، و رغبة اللاعبين كبيرة في الفوز باكبر عدد من الالقاب، و دخول التاريخ.



س - لمذا الإعلام وأخص هنا الجزيره لاتتحدث عن مدريد تلك الفتره أبدا وكأن شيء لم يكن؟



انا لا اوافقك الرأي، نحن في تغطيتنا المستمرة ننصف كل الاندية، و نتحدث بالتفاصيل عن كل المباريات التي نغطيها، و بكل تأكيد مباريات ريال مدريد و مباريات البارسا، كما نتناول أخر اخبار كل الاندية.



س - أخيرا ماهو توقعك للريال في هذا الموسم



اتوقع ان يكون موسم الريال صعب، قد ينهي هذا الموسم بلقب، و لكنني اكيد ان هذا الفريق سيكون أقوى في الموسم القادم، في حال لم ترتكب ادارة النادي أخطاء الماضي بتغيير المدرب و الاستغناء عن لاعبين مهمين. على ادارة النادي ان تتحلى بالصبر و التفكير بشكل اذكى لمستقبل أفضل. اكرر التغيير لن ينفع، حتى و لو انهى الريال هذا الموسم من دون أي لقب.



س - كما يعلم الكل ريال والبارسا هما المنافسان الوحيدان على الليغا من يرشح باسل , ولم تميل الكفة بالتحديد؟



من الصعب جداً ان تتوقع الفائز. أعتقد ان المنافسة ستستمر حتى النهاية. ربما هناك افضلية للبارسا بسبب الفارق بينهما، و لان البارسا فاز على الريال بفارق كبير من الاهداف. و لكنني أعتقد ان المنافسة تستمر حتى النهاية.



س- في الشامبيونز ليغ الفرق كبيرة كلها و الكل قادر على الفوز بنظرك من هو اكبر مرشح من بين الـــ 16 ومن هو الفريق الذي قد يكون مفاجأة البطولة



أعتقد ان الريال هذه المرة سيتخطى عقبة ليون، الفرق المرشحة هي كالعادة: مانشتسر يونايتد، برشلونة، ريال مدريد، تشلسي، و قد نشاهد بعض المفاجآت هذه السنة، من اندية مثل شاختار على سبيل المثال. النادي الاكراني يتألق بشكل ملفت في الفترة الاخيرة.



س - برشلونة الآن يمر بفترة ذهبية او جيل ذهبي هل برايك بامكان الريال ان يحرز الليغا امام هذا البارسا العنيد ولو كنت مكان مورينيو في مدريد فكيف بالامكان ايقاف ليونيل ميسي والحد من خطورة زافي وانييستا؟



لا شك ان مورينيو هو الادرى بذلك، نذكر أيضاً انه تفوق على البارسا و حرمه من دوري الابطال في الموسم الماضي. الاندية التي عرفت كيف تهزم البارسا و التي تمكنت من ازعاج البارسا هي الاندية التي دافعت بشكل محكم، بعدد كبير من اللاعبين، دون اعطاء المساحات لا لتشافي و لا ميسي و لا لاينستا، و لكن مما لا شك فيه ان مهمة ايقاف هذا الفريق صعبة جداً.



س - ما رأيك فى حال الليجا الان وهل ترى ان الريال وبرشلونه يلعبان فى ليجا والاخرون فى ليجا ؟ ومتى ستعود ليجا 2007 عندما كانت مشتعله بين الريال والبارسا واشبيليه !! ؟؟



هذا ما نراه فعلاً في السنتين الاخيرتين. البارسا يتفوق بجيله الممتاز، و بالعمل الكبير الذي قدمته مدرسة هذا النادي، اما ريال مدريد فهو يتفوق ايضاً بقدرته المالية الكبيرة، و هو قادر كما نشاهد على التعاقد مع ابرز اللاعبين في العالم، لذلك الان نشاهد هذا الفارق الكبير بين العملاقين الاسبانيين و باقي الاندية، و لكن هذا الواقع قد يتغير يوماً ما و قد نشاهد من جديد منافسة بين أكثر من ثلاثة أندية. لا ننسى ايضاً ان هذا العام فياريال يقدم اداء راقياً و ممتعاً



س - فى رايك من هو افضل لاعب فى الليجا حتى هذة اللحظه ؟



صراحة أعتقد ان ميسي و رونالدو هما من افضل اللاعبين في العالم، و لكن بكل صدق أعتقد ان ليونيل ميسي حالياً هو الافضل و حاسم في فريقه برشلونة.



س - افضل مدرب هذا العام ( مورينهو , ديل بوسكى ) ؟؟



انجازات المدربين كانت كبيرة في عام 2010، أعتقد انه من الاصعب ان تفوز في ثلاث بطولات تمتد على طيلة الموسم، لذلك، اعتقد ان ما فعله مورينيو كان اصعب.



س - من برأيكـ افضل زيدان ام تشافي هرنانديز ؟



انا دائماً ارفض فكرة مقارنة لاعب بأخر، سواء كانا في نفس المركز او لا. كل لاعب يمتلك خصائص معينة، و ميزاته الخاصة. المشترك بين تشافي و زيدان هو انهما يجعلان الفريق يتحرك بشكل افضل، و تكون التمريرات أسهل بين اللاعبين. زيدان لعب دوراً كبيراً في الريال، و تشابي يلعب دوراً كبيراً في البارسا. ربما زيدان لاعب هجومي اكثر، سجل عدد اكبر من الاهداف في مسيرته، و لكن السبب هو انه يلعب أقرب من المهاجمين، بينما تشافي هو اول من يستلم الكرة من الخطوط الخلفية في فريقه.



س - بكل صراحهـ اعتقد انك مشجع ليـ برشلونه مع العلم اني لم الاحظ تحيزك للبرشا , فهل حقاً انت من مشجعين البرسا ؟



انا صراحة احب كرة القدم الجميلة، و الكرة الهجومية الممتعة. انا يعجبني فريق برشلونة الحالي لانه يقدم اسلوبه فريد، و يمتع كل من يعشق هذه الرياضة من الصعب جداً ان يلعب فريق بأكمله معتمداً على اللسمة الواحدة و التمريرات القصيرة و الدقيقة، لو كان ذلك سهلاً لكانت كل الاندية اعتمدت على هذا الاسلوب. أود ان اقول ايضاً انني كنت من أشد المعجبين بريال مدريد عندما كان زيدان و رونالدو و فيغو في تلك الفترة الذهبية، دون ان ننسى ايضاً البارسا عندما كان يقوده يوهان كرويف في بداية التسعينات. صراحة هناك اجيال تارخية مرت على الكرة الاسبانية ليس بامكاننا ان نتجاهلها سواء كانت من الريال او من البارسا، جوابي الاوضح على سؤالك، هو انني من ابرز عشاق الدوري الاسباني.



س - نلاحظ نحن يا متابعين الدري الاسباني بأن جودة استوديهات الكاتشيو ومحليلينهم ذو كفاءه عاليه هذا لاينقص من محللين الليغا لكن لماذا لا يجلب محللين ممتازين ذوي خبره بالليغا مع احترامي لكل الموجودين في قسم الدوري الاسباني في مدريد ؟



أعتقد ان كل المحللين في الليغا يتمتعون بخبرة واسعة و كبيرة في التحليل.



س1 - بحكم عيشك في إسبانيا لكثير من الفترات كيف ترى الشعب الإسباني
من ناحية التعامل ؟



انا اعيش في اسبانيا منذ حوالي 7 سنوات. اسبانيا بالنسبة لي هي من اجمل الدول الاوروبية، و الشعب الاسباني شعب طيب، و التعامل معه سهل. انا سعيد جداً في مدريد.



س2 - أين ترى اسيا في الـ 10 سنوات القادمة كرويا ً اقصد بكشل عام؟



المنتخبات الاسوية تحسنت بشكل كبير، خاصة المنتخب الياباني، هجرة اللاعبين اليابانيين المستمرة الى اوروبا ساهمت في تحسن الكرة اليابانية، و المنتخب الياباني. اليابان قامت بثورة في عالم كرة القدم. تمتلك مدارس كروية محترفة، مدربين جديين يتمتعون بخبرة كبيرة، و طبعاً هوية الشعب الياباني تنعكس بشكل واضح على كرة القدم.



س - أفضل نادي بالعالم ؟



هناك اندية كثيرة في اوروبا تستحق كل التقدير، كالميلان، ريال مدريد، برشلونة، مانشستر، ليفربول، بايرن ميونيخ.... و لكن اعتقد ان ما يقدمه نادي البارسا في السنوات الاخيرة من اداء و من لاعبين يجعله في طليعة الاندية حالياً، البارسا الحالي يذكرنا بفريق الميلان في نهاية الثمانينات و بداية التسعينات.



س- هل سوف نراك يوماً تقدّم استديو الليغا الاسباني عوضاً عن الأخضر بريش
بالرغم اننا نشاهدك أحياناً تقدّم الاستديو خُصوصاً مباريات كأس الملك ؟



انا اقدم الدوري الاسباني خلال غياب زميلي الاخضر بريش، بالاضافة الى برنامجي الاسبوعي Preview la Liga في كل يوم جمعة.



س- مُتابع للدوريات الأوروبية الأخرى ؟ و اي الدوريات تجذبك أكثر
مع ذكر الفريق الذي تميل اليه !!



أتابع الدوري الانجليزي، قبل ذلك كنت اتابع الدوري الايطالي عن قرب، و لكن للاسف تراجع مستوى الكالتشيو في السنوات الاخيرة. يعجبني اداء اريسنال في الدوري الانجليزي، الذي يضم كوكبة من افضل اللاعبين، مثل فابريغاس، ارشافين، فان بيرسي. اسلوب ارسينال سريع و ممتع، فريق لا يكف عن الهجوم طيلة فترة المباراة.



س - كيف كانت الاجواء في مدينة مدريد و النادي عندما خرج راؤول ؟



بكا تأكيد راوول من رموز ريال مدريد، و من هدافي ريال مدريد التارخيين. راوول سيبقى دائماً في قلوب جماهير ريال مدريد. من الملفت للانتباه ان هذا اللاعب يتألق بشكل ممتاز في شلكي الالماني. الجماهير المدريدية كانت حزينة بسبب خروج راوول. أود ان اذكر ان في أخر احصائية في صحيفة ماركا الاسبانية 80 في المئة يعتقدون ان لراوول مكان في ريال مدريد الحالي.



س - من الاقرب للانتقال من المهاجمين الى الريال على حسب ما تراه في مدريد ؟



أعتقد ان الاقرب للانتقال الى ريال مدريد هو مهاجم اتليتيكو مدريد كون اغويرو، و هناك ايضاً حديث عن مهاجم اتليتيك بيلباو و مهاجم المنتخب الاسباني فرناندو يورنتي.



س - مدريدي ولا برشلوني ؟



بما ان نصف الجمهور يعتبرني برشلوني و النصف الاخر يعتبرني مدريدي هذا يعني ان الجمهور لا يعرف فريقي المفضل، و هذا يعني انني حيادي، و انني انصف الفريقين، انا صراحة اتمتع مع الفريقين، سواء كان في الليغا او في دوري الابطال.



س - هل تألق برشلونة هذه السنوات جعلت إيضاً منتخب أسبانيا تتألق و تحصد القاب ؟



دون أي شك. معظم لاعبي المنتخب الاسباني هم من البارسا، و الاسلوب الذي يعتمده المنتخب الاسباني هو نسف اسلوب البارسا، و هذا ساهم في فوز البارسا في يورو 2008 و كأس العالم 2010.



س- كيف ترى نادي فالنسيا هل هو قادر على استعاده الامجاد وإسعاد جماهيره مره اخرى ؟



من الصعب على فالنسيا مقارعة البارسا و الريال في هذه الفترة، و هدف هذا النادي حالياً هو التواجد في دوري الابطال.



س - هل المدرب يوناي ايمري جدير بإن يقوم بتدريب نادي في حجم فالنسيا ؟



المدرب ايميري حتى الان يحقق الاهداف المطلوبة من النادي، ربما هذا المدرب يفتقد للجرأة في بعض المباريات. لكن كما ذكرت الهدف هو دوري الابطال و حتى الان النادي متواجد في المراكز المؤهلة لهذه المسابقة.



س- كيف تقيم رئيس فالنسيا ليورنتي وإدارته وهل بيعه للاعبين النجوم كان عقلانيا ؟



بيع اللاعبين كان منطقياً، كان فالنسيا يمر بأزمة مادية حقيقية في السينوات الاخيرة، و رغم رحيل فيا و سيلفا، الا ان النادي تمكن من تحقيق نتائج ايجابية في هذا الموسم، و هو مباشرة خلف البارسا و الريال، و لولا سوء الحظ في دوري الابطال لكان بامكانه ان يتأهل الى الدور القادم. وجود لاعبين مثل بانيغا، سولدادو ادوريث، ماتا و بابلو هرنانديث هو ضمانة كبير للفريق.



س- ما هو طموح باسل طبال في قناة الجزيرة الرياضية ؟



الاهم هو ان تكون الجماهير سعيدة في كل ما تقدمه الجزيرة الرياضية من بطولات و مباريات و دوريات. هدف و طموح كل اعلامي في قناتنا ان تكون الجماهير دائماً سعيدة و راضية عن كل ما نقدمه
avatar
ابو عيسى
Admin

المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aaprspeel.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى